الرئيسية / مقالات / تراث نيوز يواكب مهرجانات صيف ٢٠١٧: قصر بيت الدين

تراث نيوز يواكب مهرجانات صيف ٢٠١٧: قصر بيت الدين

على بعد نحو ١٧ كلم إلى الجنوب من بيروت، وعلى اقل من ٣ كيلومتر بعيد بلدة الدامور، تصعد بك الطريق المحاذية لمجرى نهر الدامور لمسافة ٢٦ كيلومتر لتصل إلى بلدة بيت الدين التي ترتفع نحو ٨٥٠ متراً فوق سطح البحر. وقبيل الوصول اليها، تطالعك بلدة دير القمر التي تبعد عنها زهاء خمسة كيلومترات حيث يمكنك أن تتمتع بالصورة الاشمل عن قصر بيت الدين ومحيطه. وهو قصر أقامه الأمير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن. ويشكل القصر الذي استمر العمل فيه ثلاثين سنة ونيف نموذج العمارة اللبنانية في القرن التاسع عشر.

بقي قصر بيت الدين مقراً للإمارة حتى سنة ١٨٤٠، وهي السنة التي نفي فيها الأمير بشير الثاني إلى مالطا ثم إسطنبول، حيث توفي سنة ١٨٥٠ وعلى أثر إلغاء نظام الإمارة سنة ١٨٢٤، تحول قصر بيت الدين إلى مقر للولاة العثمانيين، ومن بعدهم لمتصرفي جبل لبنان، بين عاميّ ١٨٦٠ و١٩١٥، ومن ثم للسلطات الفرنسية المنتدبة على لبنان غداة الحرب العالمية الاولى.
وفي عام ١٩٤٣ أصبح القصر المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية اللبنانية وكان الشيخ بشارة الخوري أول رئيس لبناني سكنة. يعتبر القصر بمتاحفه وحدائقه أحد أكثر المعالم السياحية اللبنانية استقطاباً للزوار.

شاهد أيضاً

خريطة دمار العمران بفعل الحرب في الموصل

تظهر هذه الخريطة الدمار الذي حلّ بمدينة الموصل القديمة، في محافظة نينوى بالعراق. وتمكنت “يونيتار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *