الرئيسية / مقالات / تراث نيوز يواكب مهرجانات صيف ٢٠١٧: عروس المصايف اللبنانية “إهدن”

تراث نيوز يواكب مهرجانات صيف ٢٠١٧: عروس المصايف اللبنانية “إهدن”

على ارتفاع ١٥٠٠ متر فوق سطح البحر، تتربع “عروس المصايف اللبنانية” إهدن. هي بلدة جبلية، تقع في قضاء زغرتا – الزاوية في محافظة الشمال. شكلت البلدة مركزاً لانتشار الدين المسيحي ومنها انطلقت الرهبانيات اللبنانية كما انها تضم العديد من الكنائس المهمة والقديمة المبنية على أنقاض الهياكل الوثنية. تعتبر السياحة الدينية من أهم مقومات ازدهار اهدن، حيث يحج يومياً في فصل الصيف إلى كنائسها الأثرية، المنتشرة كسور يحيط بها من الاتجاهات كافة، عشرات السياح والمؤمنين. وتحتضن في أرجائها 26 كنيسة فمن كنيسة مار ماما الأثرية التي هي أقدم كنيسة مارونية في الشرق يقابلها كنيسة مار جرجس حيث جثمان وتمثال بطل لبنان يوسف بك كرم، إلى كنيسة مرت مورا مهد الرهبنة اللبنانية وصولاً إلى دير مار يعقوب الاثري الذي كان لفترة كرسياً بطريركيا.

 

كلمة إهدن تحريف شعبيّ لكلمة عدن أي الجنّة والفردوس، مقرّ آدم وحواء. وجاء في أقدم مخطوطة تاريخية عن إهدن مايلي: “إهدن قرية قديمة جداً، موقعها في وسط حنّية جبل لبنان لناحية الشمال. وكانت تعرف قديما بـ”عدن بتلاسار” بالفارسية، أي جنة الدائرة. كانت إهدن احدى كبريات قلاع وحصون الاستقلال اللبنانيّ في العصور الحديثة، كما كانت موئل المسيحية ومهد المارونية في جبل لبنان منذ القرن السابع بعد المسيح. عرفت غزوات وحروبا ونكبات كثيرة خلال تاريخها الطويل.

 

لعب علماء إهدن، خرّيجو المدرسة المارونية في روما، دوراً رياديًا في نشأة الحضارة المشرقية والعربية الحديثة. فكان منهم البطريرك جرجس عميرة اللغوي الكبير، مهندس قلاع وحصون الأمير فخر الدين الثاني المعني الكبير، والعلاّمة البطريرك اسطفان الدويهي، ذاكرة الموارنة وأب التاريخ اللبناني والماروني، والعلاّمة جبرائيل الصهيوني، مترجم التوراة الأول إلى اللغات الشرقية، ومؤسّس معهد اللغات الشرقية في الكلية الملكية الفرنسية، والأب أنطونيوس الصهيوني أول شارح ومفسّر لفلسفة أرسطو في تاريخ لبنان والمارونية، والمطران جرجس مارون الدويهيّ، وزير خارجية الأمير فخر الدين وواضع نصوص معاهداته، والمطران سركيس الجمريّ وغيرهم…..

أهم المعالم في إهدن

المطل: عند مدخل إهدن الغربي

الميدان: الساحة الرئيسية في قلب إهدن.

الكتلة: تلة صغيرة في وسط إهدن شيّدت فوقها كاتدرائية مار جرجس الرعائية وتمثال بطل لبنان يوسف بك كرم. تقع بالقرب من الميدان لناحية الجنوب.

نبع مار سركيس: يقع شرقي إهدن، ويتفجّر من اللّحف الغربي لجبل مار سركيس.

الدواليب: عند مدخل إهدن الجنوبي. سمّيت هكذا بالنسبة إلى شكل الطريق الذي يعبرها بشكل لولبيّ.

جبل سيّدة الحصن: يتّوج إهدن من ناحية الشمال الغربي، ويقع في موضع جغرافي مميّز للغاية.

تماثيل بعض عظماء إهدن:

أقامت إهدن تماثيل معدنية كبيرة لبعض كبار رجالاتها في الدين والتاريخ والوطنية والعلوم، وذلك تخليداً تذكراهم، ومثالا يحتزى للأجيال الجديدة. – تمثال بطل لبنان يوسف بك كرم، تمثال العلاّمة البطريرك اسطفان الدويهي الكبير، تمثال العلاّمة الأب جبرائيل الصهيونين، الكنائس والأديرة والأبنية الأثرية.

الأماكن السياحيّة في جرود إهدن:

نبع جوعيت، حرش إهدن، نبع النواحير، بتليا، القرنة السوداء.

شاهد أيضاً

خريطة دمار العمران بفعل الحرب في الموصل

تظهر هذه الخريطة الدمار الذي حلّ بمدينة الموصل القديمة، في محافظة نينوى بالعراق. وتمكنت “يونيتار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *