الرئيسية / صور / تعرّفوا على تاريخ الأرز بالتزامن مع المهرجانات

تعرّفوا على تاريخ الأرز بالتزامن مع المهرجانات

في أحضان جبل المكمل، ترتفع غابات أرز الرب، متربعة في أعالي الهضاب على ارتفاع ١٨٨٠ متراً فوق سطح البحر. هي واحدة من ٢٤ غابة أرز موجودة في لبنان وتضمّ ٣٠٠ شجرة أرز معمرة وحوالي ٢٠٠ شجرة أرز صغيرة. تقسم غابة الأرز في بشري إلى ثلاثة أقسام: غابة الأرز الدهرية، غابة أرز الرب وغابة أصدقاء أرز لبنان، وموضوعنا اليوم هو عن الغابة الدهرية.

الغابة الدهرية

سميت بهذا الاسم لأنها تحتضن الأرز المعمّر، منها أرزة العلم، بسبب نضرتها وخضارها الدائم، وأرزة الرَب وهي أكثر أشجار الأرز عمرًا وضخامة. أرزة آدم وحوّاء وقد سمّيت أرزة العائلة ، ثم أرزة العشاق أو أرزة الحبّ كون أغصانها متعانقة  ومن ثمّ، أرزة الناطور حيث كان ناطور المنطقة يبني لنفسه عرزالاً في عبّها ليتمكن من مراقبة اي معتد على الارز والحقول المزروعة.

 

 

كما تجد في الغابة الدهرية أرزة الشاعر الفرنسي “لا مارتين” الذي زار الأرز سنة 1832. وفي 10 تموز 1925 وضعت شبيبة بشري لوحة تذكارية على جذع هذه الشجرة. وبعد ان حطّمتها الصواعق سنة 1992 نحتها الفنان رودي رحمة بأشكال مختلفة وأصبح اسمها شجرة الثالوث. غابة أرز الرب الضّاربة في أعماق الأرض والتّاريخ رمزُ بقاء لبنان دائم الخضرة والأمل. وهي الغابة الوحيدة في الأرض التي تتفرد بكنيسة التجلّي.  وأخيراً، أرزة القديسة تريزيا بمناسبة زيارة ذخائرها الى داخل غابة الأرز في أيلول عام 2001.

 

أهمية خشب الأرز واستخداماته عبر التاريخ:

وجد المنقّبون جسوراً من جذوع الأرز وقطعاً من أخشابه في مقابر وأبنية مختلفة. وبحسب الروايات، كان موسى النّبي يأمر كهنة اليهود باستعمال قشرة الخشب وزيت الأرز لمداواة وجع الاسنان، الأمراض الجلدية وخصوصاً البرص. وبَنى سُليمان هيكل اورشليم من خشب الأرز وأصبح هذا الخشب يرد على ألسنة الشعراء، كاتبي المزامير وأسفار التوراة منذ ذلك الحين كونه رمزاً للصّمود والجمال. وفي موضع آخر، تبيّن أنّ الأوراق الموجودة في قبر الملك نمرود بعد 500 سنة من وفاته مغموسة بزيت الأرز منذ 2700 سنة قبل الميلاد.

أما بعد الميلاد، فقد تم بناء كنيسة القبر المقدّس في أورشليم وكنيسة المهد في مدينة بيت لحم من خشب الأرز، إضافة إلى كنيسة صور التي بنيت بحدود سنة 75 م والتي صلّى فيها القديس بولس، وكنيسة القديسة مريم الملكية في أورشليم وكنيسة القديس بولس في روما.

 

مهرجانات الأرز الدولية:

افتتحت مهرجانات الأرز الدولية لصيف 2017 في بشري بأوبريت خاصة لتكريم “الأرزة” من كلمات الشاعر نزار فرنسيس والحان ميشال فاضل، وإخراج باسم كريستو، جمعت 12 من نجوم لبنان الكبار. يذكر أن المهرجان يستمر لغاية الخامس من آب الجاري.

شاهد أيضاً

خريطة دمار العمران بفعل الحرب في الموصل

تظهر هذه الخريطة الدمار الذي حلّ بمدينة الموصل القديمة، في محافظة نينوى بالعراق. وتمكنت “يونيتار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *